الشهادات التخصصية في تكنولوجيا المعلومات

  ضمن سلسلة الشهادات التخصصية نتعرف اليوم على شهادات تكنولوجيا المعلومات IT Support وهي شهادات معتمدة صادرة عن جهات عالمية مثل Google و IBM وتؤهل حاملها للعمل في صيانة الحاسوب أو الدعم التقني للشركات والمنظمات.

الشهادات التخصصية في تكنولوجيا المعلومات

الشهادات التخصصية في تكنولوجيا المعلومات IT

إن الشهادة التخصصية Certificate of Specialization أو Professional Certificate هي منتج جديد في مجال التعليم وهي شهادات رديفة للشهادات الجامعية وتثبت أن حاملها يمتلك الخبرة المهنية اللازمة للقبول في الوظائف والمهن المختلفة.

تكون مدة دراسة الشهادة التخصصية مابين 3-12 شهر وهي في معظم الأحيان تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر ويختلف الأمر باختلاف التخصص، عند الحصول على شهادة من هذا النوع فمن الممكن إدراجها ضمن قسم التدريب في سيرتك الذاتية.

ملاحظة: لا تحتاج الشهادات التخصصية إلى تعديل من وزارتي التعليم والخارجية نظراً لأنها شهادات دولية تحمل أرقاماً تسلسلية ويمكن التأكد من صحتها عبر الجهة التي تصدر الشهادة.

شهادة Google IT Support المهنية

إن الشهادة الأولى والأكثر شهرة هي شهادة تقنية المعلومات المقدمة من شركة جوجل، ويتعلم فيها الطالب أساسيات الهاردوير والشبكات وكيفية استكشاف الأعطال وفحص الأجهزة وتقديم خدمة الدعم التقني الاحترافية للشركات والأفراد.

التسجيل في شهادة Google IT Support من هنا
الترجمة إلى اللغة العربية (متاحة)

شهادة IBM IT Support المهنية

مؤخراً طرحت IBM شهادة تخصصية في مجال تقنية المعلومات وهي أيضاً تؤهل حاملها للعمل في تقنية المعلومات، قد يختلف المنهاج قليلاً عن منهاج شهادة جوجل لكن كلا الشهادتين متكاملتين ومفيدتين ومن المستحسن إضافتهما لمسيرتك المهنية.

التسجيل في شهادة IBM IT Support من هنا
الترجمة إلى اللغة العربية (متاحة)

إمكانية الدراسة مجاناً من خلال منحة Kiron

عند الدخول إلى منصة كورسيرا للمرة الأولى ستجد أن التسجيل في الشهادات يحتاج إلى رسوم شهرية، لهذا فأنا أنصحك بالتسجيل في منصة Kiron والتي تمنحك إعفاءً شاملاً من رسوم كورسيرا وتسمح لك بالتسجيل في جميع دوراتها في وقت واحد.

للحصول على المنحة عليك أولاً الدخول إلى Kiron.ngo وتسجيل الدخول ثم الذهاب إلى صفحة توثيق الحساب (داخل موقع كيرون) ورفع صورة الهوية الشخصية ليتم توثيق حسابك بعد أسابيع وفتح جميع كورسات Coursera مجاناً.

ملاحظة: هذه المنحة رائعة وهي تستمر لسنوات وهي تؤمن لك دورات غير محدودة في مختلف المجالات، لذا أنصح بها بشدة.

مجالات العمل بعد التخرج

بعد التخرج من دورات تقنية المعلومات والحصول على الشهادة التخصصية من Google أو IBM يمكنك البدء بالعمل كمتخصص في تقنية المعلومات، الدعم التقني، الهاردوير، وللمزيد من الخبرة أنصحك أن تبحث عن تدريب Internship في شركة أو متجر لبيع قطع الهاردوير وصيانتها، سيكون هذا أمراً مفيداً جداً.

اقرأ أيضاً: كيفية دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال عن بعد

الشريحة المستفيدة من التدريب

يستفيد من هذا التدريب طلبة تخصصات الهندسة المعلوماتية، علوم الحاسوب، تقانة المعلومات، الأمن السيبراني، المعاهد التقانية، كما يستفيد منه أيضاً الأشخاص غير الجامعيين والراغبين بالدخول في مهنة جديدة كلياً من غير وجود أي شهادات سابقة.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-