تصنيف الجامعات السورية دولياً للعام 2022

 يتعرف الطالب في هذه المقالة على أحدث ترتيب الجامعات السورية الحكومية والخاصة عالمياً وذلك وفقاً لمؤشر موقع Webometrics المتخصص في تصنيف الجامعات حول العالم، حيث تشارك سوريا بمختلف جامعاتها ضمن هذا التصنيف العالمي الذي يستند في بياناته إلى معايير الويب وجملة من العوامل الأخرى.

تصنيف الجامعات السورية دولياً للعام 2022

تصنيف الجامعات السورية للعام 2022

في تصنيف الجامعات السورية للعام 2022 جاءت جامعة دمشق في المرتبة الأولى بتصنيف 3310 على مستوى العالم، في حين تبعتها جامعة تشرين ونالت مرتبة 4539 عالمياً، بينما حصلت جامعة حلب على ترتيب دولي 4973 وحلت في المرتبة الثالثة.

أما الجامعة الافتراضية السورية فقد حصلت على المرتبة 13 بين الجامعات السورية الحكومية والخاصة، حيث حصلت على المرتبة 10381 بين الجامعات الدولية، ويظهر في تصنيف ويبوميتركس أن 43 جامعة حكومية وخاصة قد تم تصنيفها.

العلاقة بين التصنيف الدولي والاعتراف بالجامعة

يجدر التنويه إلى أن هذا التصنيف إن ارتفع أو انخفض فهو لا يعبر عن الاعتراف أو عدم الاعتراف بالجامعات السورية دولياً وإنما يكون الاعتراف عبر وزارات التعليم العالي حصرياً وهي مسألة سيادية خاصة في كل دولة على حدة، بمعنى أن الصعود أو الهبوط في التصنيف قد يؤثر على سمعة الجامعة وجودة مخرجاتها إلا أنه لا يؤثر بالضرورة على الاعتراف بها في الدول الأخرى.

مثال عملي: قد يتم افتتاح جامعة في فرنسا وتحصل على ترتيب عالمي أعلى من جميع الجامعات السورية الحكومية والخاصة، ثم لا تقبل بعض الدول معادلة شهاداتها لسبب ما، لأسباب سيادية مثلاً وهكذا، عليك أن تدرك أن الاعتراف لا علاقة له بالتصنيف بشكل مباشر كما أن هناك جامعات أوروبية تصنيفها 12000 عالمياً وهي حاصلة على اعتراف في جميع العواصم العربية وهكذا.

تصنيف الجامعات السورية لعام 2022

تصنيف الجامعات السورية للعام 2022 - خلال شهر يناير 1

Syrian universities ranking

تصنيف الجامعات السورية للعام 2022 - خلال شهر يناير 2

معايير ترتيب الجامعات وفق webometrics

يعتمد موقع Webmetrics على مجموعة من المعايير في الترتيب الدولي للجامعات، وهو أشمل موقع ويب متخصص في تصنيف الجامعات بالاعتماد على مواقع الويب والانتشار الرقمي، فيما يلي قائمة بأبرز معايير ترتيب الجامعات وفقاً لهذا المؤشر:

حجم الموقع: ويقصد به حجم مجموعة من الصفحات المرتبطة آلياً في موقع واحد ونسبة المعيار تكون 20 بالمئة من إجمالي التقييم.

الملفات الغنية: ويقصد بها الملفات الخاصة بالوثائق والمعلومات النصية، حيث يتم حساب عدد الملفات بأنواعها المختلفة والتي تكون في محرك البحث وتنتمي لموقع الجامعة، يأخذ هذا المعيار نسبة 15 بالمئة.

علماء جوجل: ويقصد به البحث عن المادة العلمية في جوجل سكولار ويشمل ذلك الأبحاث المحكمة والتقارير والرسائل والملخصات في مختلف المواضيع العلمية، بالإضافة إلى الصور والأفلام والخرائط وغيرها، يحصل هذا المعيار على 15 بالمئة من إجمالي التقييم.

الروابط والظهور: ويقصد بهذا الروابط التشعبية التي تقود الزائر إلى الموقع على الانترنت، وذلك عن طريق محركات البحث وظهور موقع الجامعة بهذه المحركات، وتكون نسبة المعيار هي 50 بالمئة.

من المؤكد أن الطالب يتساءل الآن عن سبب غياب معايير عدد أساتذة الجامعات بالنسبة لعدد الطلاب، وحجم المخابر وغير ذلك، والسبب هو أن هذا التصنيف يعتمد على الانترنت بشكل رئيسي في حين أن هناك تصنيف أخرى أكثر موضوعية مثل تصنيف التايمز الدولي.

تصنيف التايمز هو الأفضل عالمياً

تصنيف التايمز هو المسؤول عن هذه الأمور العلمية ويتناول أفضل 1500 جامعة فقط على مستوى العالم، ولهذا يستمر غياب سورية عن تصنيف التايمز لعام 2022 أيضاً، في حين أن عدداً من الدول العربية تحتل مراتباً جيدة في تصنيفات التايمز الدورية مثل السعودية والكويت والإمارات وقطر وجمهورية مصر العربية.

مازالت الجامعات السورية معترف بها رسمياً في جميع دول العالم رغم عدم وجودها في تصنيف التايمز الشهير، ومن المتوقع أن ترتفع تصنيفات الجامعات السورية بشكل كبير عند خروج سورية من عزلتها الدولية وعودة الاتفاقيات العلمية مع الجامعات الغربية.

تصنيف المعاهد العليا والتقانية والمتوسطة

يشمل تصنيف الجامعات السورية ضمنياً تصنيف الكليات والمعاهد التقانية والمتوسطة التابعة للجامعة، فعلى سبيل المثال يشمل تصنيف جامعة دمشق جميع الكليات والمعاهد مثل كلية الحقوق والمعهد التقاني للحاسوب والمعهد التقاني الهندسي والمعهد العالي لبحوث الليزر وهكذا.

التعليم المفتوح يدخل في التصنيف أيضاً

يرجى الانتباه إلى تصنيف التعليم المفتوح دولياً يتبع للجامعة التي يتواجد بها برنامج التعليم المفتوح، على سبيل المثال تتبع برامج التعليم المفتوح الموجودة في جامعة دمشق إلى ترتيب جامعة دمشق وهكذا هو الحال بالنسبة لبقية الجامعات.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-