لهذه الأسباب.. إدراك هي أفضل منصة تعليمية عربية

 خلال الآونة الأخيرة لاحظنا انتشار مجموعة من منصات التعليم عن بعد الناطقة باللغة العربية، من بينها منصة إدراك ومنصة رواق وموقع سديم ومنصة إدلال وغيرهم الكثير من المنصات التي تساعد الطلبة على التدريب التخصصي مجاناً عبر الإنترنت، وبعد مراجعة جميع هذه المنصات وجدت أن منصة إدراك هي الأفضل عربياً لهذه الأسباب.

لهذه الأسباب.. إدراك هي أفضل منصة تعليمية عربية

المحتوى عربي وليس مترجماً إلى العربية

في منصة إدراك يتم تقديم المحتوى العربي الأصلي عبر مدرسين من كافة أنحاء العالم العربي، ولا يتم الاعتماد على ترجمة الفيديوهات والمحاضرات إلى العربية كما يحدث في كثير من المنصات العالمية، هذا برأيي أفضل بكثير وأقرب للاستيعاب لدى طلابنا.

المحتوى أصلي ومن إنتاج المنصة نفسها

تتعاقد منصة إدراك مع مدربين عرب محترفين ولا تسمح للهواة بتقديم الدروس على المنصة، وهي تقدم دورات مهنية عالية الجودة في حين أن المنصات الأخرى قد تسمح للجميع بتقديم الدروس من غير التأكد من مصداقية المناهج وجودة المحتوى.

مناهج متكاملة تؤهل لدخول سوق العمل

إن المناهج التي تقدمها منصة إدراك أشبه بالمحتوى التطبيقي وهي تتناسب مع بيئة العمل العربية، مما يجعلها تؤهل الطالب لدخول سوق العمل في حين أن كثير من المنصات العالمية تعتمد على المحتوى الأكاديمي النظري والذي يغلب عليه الطابع التقليدي.

من الأشياء التي نالت إعجابي أن إدارة المنصة اختارت الدورات الأكثر طلباً من قبل الطلاب مثل دورات إدارة الموارد البشرية والبرمجة واللغات والمحاسبة وهي دورات مهمة جداً لجميع الطلاب، مما يعني توفير الكثير من النفقات والتكاليف على ملايين الطلاب.

المحتوى مجاني 100% ومتاح دائماً

في معظم الأحيان تكون الدورات المطروحة على منصة إدراك مجانية ودائمة، ولا توجد لها مدة زمنية محددة مما يتيح للطالب الدراسة في أي وقت وإنهاء المنهاج في المدة الزمنية التي تناسبه، كما أن الفيديوهات قابلة للتنزيل مما يعني أن الطالب يستطيع استخدام أي جهاز كومبيوتر لتحميل الدروس والاحتفاظ بها في هاتفه المحمول ودراستها (أوفلاين).

دعم فني مستمر وتطوير للواجهة والمخدمات

تتيح المنصة خدمات الدعم الفني والاستشارات عبر البريد الإلكتروني وتسمح للمستخدمين بالحصول على الشهادات الرقمية القابلة للطباعة في أي وقت، كما أنها ترحب بالاقتراحات والآراء المختلفة، شخصياً راسلتهم عدة مرات ولاحظت منهم تجاوباً ومرونة في التعامل.

الدعم الحكومي للمنصة يؤكد استمراريتها

تختلف منصة إدراك عن معظم المنصات العربية الأخرى في كونها مبادرة حكومية ترعاها مؤسسة الملكة رانيا في المملكة الأردنية الهاشمية، وهذا يعطي انطباعاً بأن المنصة سوف تحظى بمستقبل جيد واستمرارية، في حين أن المنصات الأخرى غالباً ما تكون تابعة لمؤسسات خاصة أو لأفراد وقد لا يستمر معظمها في المستقبل، هذا مهم جداً بالنسبة للشهادات ومصداقيتها وقيمتها في سوق العمل.

الشهادة معتمدة من جهات حكومية ولها رقم تسلسلي

تحتوي جميع الشهادات التي تصدر عن منصة إدراك على رقم تسلسلي يجعلها قابلة للتحقق، ويمكن لأصحاب العمل مراسلة المنصة عبر البريد الإلكتروني للاستعلام عن الشهادات والتأكد من صحتها، وهكذا فإن الشهادات الرقمية معتمدة من المنصة وقابلة للمشاركة عبر LinkedIn ومن الجيد إضافتها للسيرة الذاتية.

الفرق بين إدراك والمنصات العالمية مثل كورسيرا

رغم تفوق منصة كورسيرا Coursera وحصولها على توصيات عالمية وتعاقدها مع عدد كبير من الجامعات الدولية المرموقة، إلا أنني أجد أن منصة إدراك تتفوق عليها بالنسبة للطالب العربي، فالمناهج التي تقدمها هي الأكثر تماشياً مع سوق العمل العربية كما أن الدورات تميل إلى الجانب التطبيقي بشكل رئيسي.

أنصح جميع الطلبة بالدراسة في كورسيرا لكن لا بأس من المتابعة مع منصة إدراك أيضاً والاستفادة من شهاداتها وخدماتها المجانية والمتاحة للجميع.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-