نصائح دراسية للطلبة المقيمين في الإمارات

 تعد الحياة في دولة الإمارات حلماً لكثير من الطلبة الجامعيين، لكن مسألة القبول الجامعي قد تكون صعبة بعض الشيء نظراً لارتفاع تكاليف التعليم للأجانب وعدم قدرة الطلبة على العمل والدراسة في وقت واحد.

في هذه المقالة أستعرض لكم أفضل الفرص الدراسية الممكنة للطلبة الأجانب المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والخيارات الدراسية الممكنة للدراسة والعمل معاً.

أفضل الفرص الدراسية للطلبة المقيمين داخل الإمارات

جامعة الإمارات العربية المتحدة

هي إحدى الجامعات الحكومية في الإمارات ومن الجامعات العربية التي تحتل تصنيفاً مميزاً على المستوى الدولي، من مزايا هذه الجامعة أنها تقدم عدداً من المنح الدراسية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه وهي الخيار الأول للطالب المقيم.

جامعة الشارقة

تتميز جامعة الشارقة بتقديم منحة ممولة بالكامل للطلاب المقيمين في الإمارات وذلك لمرحلة البكالوريوس فقط، كما أنها تقدم جميع التخصصات بموجب المنحة ويعتمد القبول فيها على معدل الشهادة الثانوية.

يمكن الاطلاع على منحة جامعة الشارقة وتلبية المتطلبات وتحقيق الشروط علماً أنها تقبل جميع الجنسيات، جامعة الشارقة تشترط إتقان اللغة الإنكليزية في جميع التخصصات باستثناء اللغة العربية والشريعة.

الجامعة الافتراضية السورية

هي جامعة حكومية سورية مقرها في دمشق ولكن لها فرع في دبي، قمت باختيارها ضمن هذه القائمة لأنها تقبل الطلبة السوريين الحاصلين على إقامة نظامية والآخرين الحاصلين على فيزا زيارة ولا يحملون إقامة إماراتية.

الجامعة الافتراضية تمنح شهادات جامعية في الهندسة المعلوماتية وإدارة الأعمال والحقوق والإعلام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات بالإضافة إلى ماجستير الإدارة والمعلوماتية والقانون والكثير من الماجستيرات الأخرى.

اقرأ المزيد عن الجامعة الافتراضية السورية

الجامعة الافتراضية السورية لم تحصل على اعتماد كامل في الإمارات حتى الآن، لأن دولة الإمارات لم تمنح اعتمادات للجامعات الإلكترونية الخارجية، لكنها تبقى خياراً ممتازاً للسوريين المقيمين هناك ومن المؤكد أنها ستحصل على الاعتماد قريباً.

جامعة الوصل الإماراتية

هي جامعة إماراتية مناسبة جداً للطلبة العرب، يعد القبول فيها سهلاً وممكناً ويتوفر فيها تخصصات الدراسات الإسلامية واللغة العربية فقط، في الوقت الراهن لا تقدم جامعة الوصل أية تخصصات أخرى. 

جامعة حمدان بن محمد الذكية

هي الجامعة الإماراتية الأولى في التعليم عن بعد وقد حققت نجاحاً في الآونة الأخيرة وحصلت على اعتمادات دولية كبرى وفازت بجوائز عالمية، يمكن القول أنها الخيار الأفضل للراغبين بالدراسة عن بعد.

تبلغ الرسوم الدراسية ما يعادل 3000 دولار في الفصل الدراسي وهو رقم كبير بالنسبة للطلبة العرب المقيمين في الإمارات، لكن بشكل عام يمكن اعتبارها خياراً مميزاً للقادرين على تحمل التكلفة.

جامعة الشعب الأمريكية UoPeople

هي جامعة أمريكية غير ربحية مقرها في كاليفورنيا، تسمح للطلبة حول العالم الدراسة مجاناً وتعطيهم منحاً دراسية يتم بموجبها إعفاء الطالب من كامل الرسوم.

قمت بشرح الكثير من المعلومات عن جامعة الشعب UoPeople في مقالة سابقة ويمكن الاطلاع عليها من الرابط هنا: منحة جامعة الشعب الأمريكية UoPeople




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-